TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النفط الكويتية" تًعلن تشغيل المسار الخاص بالعمليات المشتركة

"النفط الكويتية" تًعلن تشغيل المسار الخاص بالعمليات المشتركة
صورة مرفقة للبيان

الكويت – مباشر: أعلنت وزارة النفط الكويتية، اليوم الخميس، تشغيل المسار الخاص بالعمليات المشتركة (الخفجي والوفرة) من خلال المنافذ البرية في النويصيب والخفجي، في خطوة لتيسير حركة العاملين والشركات والمقاولين.

وذكرت الوزارة في بيانها، أن ذلك التشغيل يُعتبر نتاج عمل دائم استمر لسنوات وتحديداً منذ عام 2019، ويتيح الممر للعاملين في العمليات المشتركة وشركات المقاولين التنقل بسهولة وانسيابية عبر المنافذ الحدودية، وهو ما يتماشى مع تطور المشاريع في المنطقة المقسومة وزيادة أعداد العاملين.

وقال وكيل وزارة النفط نمر فهد المالك الصباح، إن اللجنة المشتركة الكويتية السعودية عقدت عدداً من الاجتماعات بدأت منذ عام 2019، ووقعت مذكرة التفاهم بين البلدين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتضمن البند (10) أن يخصص الطرفان طريقاً وممراً خاصاً في منفذي الخفجي والنويصيب لتنقل موظفي الشركات التي ترعى مصالح البلدين في المنطقة المقسومة والمنطقة المغمورة المقسومة ومقاوليها وعمالهم ومعداتهم البحرية في كلا الاتجاهين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يأتي ذلك لتسهيل قيام الشركات بالتزاماتها في كامل المنطقة المقسومة والمغمورة المقسومة، كما يجب الاستمرار في تأمين الوصول بحرية للعمالة والمقاولين والمعدات اللازمة لدعم الأنشطة التشغيلية للعمليات المشتركة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والاستجابة للطوارئ.

ووفق البيان، مر عملية التنسيق والتخطيط وبعدة مراحل، إلى أن وجهت "النفط الكويتية" في يناير/كانون الثاني 2023 خطاباً للشركة الكويتية لنفط الخليج بضرورة توفير متطلبات وزارة الداخلية الخاصة بالمسار الخاص بمنفذ النويصيب.

وعقد اجتماع اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية السعودية رقم (112) في 22 يناير/كانون الثاني 2023 والذي تم خلاله تفعيل المسار الحالي داخل منفذي الخفجي والنويصيب؛ لتسهيل تنقل موظفي المكتب الدائم، والعاملين بالعمليات المشتركة (الوفرة والخفجي)، يوميًا طوال ساعات العمل.

وتم تكليف اللجنة الفرعية لمتابعة الإجراءات الجارية على تحديث المنافذ الحالية، ودمج الطريق الخاص الوارد بمذكرة التفاهم لسنة (2019)، وتبع ذلك عقد العديد من الاجتماعات لتسريع الانتهاء من إجراءات ومتطلبات المسار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

47.8 مليار دولار احتياطي الكويتي الأجنبي نهاية مارس

"أجيليتي جلوبال" تعتزم توزيع 130 مليون دولار على المساهمين في 2024

سهم " أجيليتي" يقفز بأكثر من 275% في بداية تعاملاته ببورصة أبوظبي